الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.حرف الهمزة .** آ [كلمة وظيفيَّة]: .** آب [مفرد]: • الآبُ: (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس. .** آبَ: • آب الشَّخصُ: رجع وعاد "آب من الرِّحلة/ السَّفر/ عمله". • آب إلى الله: 1- تاب ورجع عن معصيته. 2- رجع إلى الله بعد موته {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}. .** آبٍ [مفرد]: 1- اسم فاعل من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من. 2- معتزّ بنفسه "كم هو شجاعٌ آبٍ". .** آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ [جمع]: .** آبنوسيَّة [مفرد]: 2- (كم) مادّة صُلبة سوداء، غير موصِّلة للكهرباء، تنتج من خلط الكبريت بالمطَّاط النَّقيّ. .** آتٍ [مفرد]: 2- مُقْبِل "كلّ آتٍ قريب [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: فما لابدَّ أن يأتي قريب ولكن الذي يمضي بعيد- {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ} الأجيال الآتية: أجيال الأبناء والأحفاد - الأشخاص الآتية أسماؤهم: المذكورة أسماؤهم بعد - على الوجه الآتي/ كالآتي: كما يتبع. .** آتى: • آتى فلانًا الشَّيءَ: أتى به إليه؛ جاء به إليه {قَالَ لِفَتَاهُءَاتِنَا غَدَاءَنَا}. • آتى الطَّالبَ سؤلَه: أعطاه إيّاه "آتاه الربُّ قوةً- {وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ}. • آتى الزَّكاةَ: أدَّاها {وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إلاَّ اللهَ}. • آتى الثَّمرُ أُكُلَه: أثمر واستوى "آتت المزرعةُ أكلَها في آخر الموسم محصولاً وفيرًا- {فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ}. • آتى الشَّيءَ إليه: ساقه إليه. .** آتى: • آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه "آتَتْه الفرصةُ: سنحت له - فلان كريم المؤاتاة جميل المواساة". .** آثرَ: • آثر الشَّيءَ: فَضَّله واختاره "آثر البقاءَ بجوار والديه- {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}. • آثره بسِرِّه: اختصّه به. • آثره على نفسه: قدَّمه واختصَّه بالخير {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}. .** آثِم [مفرد]: .** آجرَ: • آجر البيتَ من جاره: انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة. • آجر الرَّجلَ على عمله: كافأه عليه وأثابه "يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا". .** آجرَ: • آجر العاملَ: اتّخذه عاملاً بأجر "وقّع عقد المؤاجرة مع عمّال المصنع- {عَلَى أَنْ تُؤَاجِرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [ق]". • آجرَ البيتَ منه: أكراه منه، انتفع به مقابل أجرة معيَّنة. .** آجُرُّ [جمع]: .** آجُرُّ [جمع]: .** آجِل [مفرد]: - ستُحلّ المشكلة آجلاً بإذن الله" عاجلاً أو آجلاً: واجب الحدوث اليوم أو غدًا. .** آجِلة [مفرد]: • الآجِلة: الآخرة، دار البقاء بعد الموت، عكسها العاجلة وهي الدُّنيا. .** آح [مفرد] 1- بياض البيض الذي يؤكل، والماحُ صُفْرتُه "في الآح شيءٌ من البروتين". 2- (نت) مادّة نشويّة أو بروتينيّة أو دُهنيّة في البذرة يغتذي منها الجنين. .** آحاد [جمع]: • الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات (انظر: وح د - آحاد) جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا. • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر. .** آحاد [جمع]: • الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات. جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا. • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر. .** آخذَ: • آخذ الرَّجلَ: عاتبه، لامه وعابه "لا تؤاخذني إن قصَّرت في خدمتك- {قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا}لا تؤاخذني: كلمة اعتذار. • آخذه بذنبه/ آخذه على ذنبه: عاقبه عليه وجازاه {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}. .** آخَرُ [مفرد]: 1- أحد شيئين يكونان من جنس واحد "وَدَعْ كلّ صوت غير صوتي فإنّني... أنا الصائح المحكيّ والآخر الصَّدى- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ} الوجه الآخَرُ للعملة - بين آونة وأخرى/ بين فترة وأخرى: بصورة متقطِّعة - بين حين وآخر/ من آن لآخر: أحيانًا - مرَّة أخرى: مرَّة ثانية - مِنْ ناحية أخرى - مِنْ وقتٍ إلى آخر: مِنْ وقت إلى وقت غيره - هو الآخر: هو أيضًا. 2- مختلف، مغاير أو بمعنى غيره {ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا ءَاخَرَ}. .** آخِر [مفرد]: - آخِر الدَّواء الكيّ [مثل]: يُضرب في آخِر ما يُعالج به الأمر بعد اليأس منه - «مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ» [حديث] - {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}آخِر الأمر: أخيرًا - آخِر صَيْحة: حديث جدًّا - آخِر طراز: أحدث طراز - أتَى على آخِره: أتَّمه - أخيرًا وليس آخِرًا: وفي النّهاية، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه - إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ - أواخر الشَّهر: القسم الأخير منه - أوَّلاً وآخِرًا: في جميع الحالات - جاءوا عن آخِرهم: جميعًا - في آخِر الدُّنيا: ناءٍ أو في أقاصي المعمورة - في آخر لحظة - ما رأيت له أوّلاً ولا آخِرًا: ما رأيتُ له قديمًا ولا حديثًا - ما له آخِر: طويل لا ينتهي - مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته. • الآخِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الباقي بعد فناء خَلْقه، الدّائم بلا نهاية {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ}. • ربيع الآخِر: الشهر الرابع من شهور السنة الهجريَّة، يلي ربيع الأوّل ويأتي بعده جمادى الأولى. • اليوم الآخِر: يوم القيامة {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}. .** آخِرة [مفرد]: • الآخِرة: الآجِلة، دار البقاء بعد الموت "اعمل لدنياك كأنّك تعيش أبدًا واعمل لآخِرتك كأنّك تموت غدا: من كلام الإمام علي رضي الله عنه- {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى} الدَّار الآخِرة: دار البقاء بعد الموت. • آخِرة العين: طرفها الذي يلي الصّدغ "أرى احمرارًا في آخِرة عينك". • جمادى الآخِرة: الشَّهر الخامس من شهور السَّنة الهجريِّة يلي جمادى الأولى ويسبق شهر رجب. .** آخى: • آخى بينهما: جعلهما كالأخوين "آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار". • آخى جارَه: اتَّخذه أخًا وصديقًا "نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا - آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء". .** آدَ: • آد الأمرُ فلانًا: أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده {وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. .** آداب [جمع]: آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام - الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي - مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها. • الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة. • آداب البحث والمناظرة: (سف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها. • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة. .** آدبَ: • آدَبَ الرَّجلُ: أدَب، صنَع مَأْدُبةً. • آدَبَ القومَ إلى طعامه: أدَبهم، دعاهم إلى طعامه. .** آدمَ: • آدم اللهُ بينهم: أصلح ووفَّق بينهم. • آدَم الخبزَ: خلطه بالإدام، أو جعل معه شيئًا يُطيّبه. .** آدَمُ [مفرد]: كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ} ابن آدم/ بنو آدم: البَشَر. • تُفَّاحة آدم: (شر) بروز غضروفيّ ناتئ أعلى الرقبة، يتحرَّك أثناء البلع. .** آدَمُ [مفرد]: - آدَمُ). .** آدَميّ [مفرد]: 2- إنسان "يدرك الآدَمِيُّ قيمة وجوده". 3- إنسانيّ أو ما يليق بالإنسان غير صالح للاستهلاك الآدَمِيّ. • لا آدمي: حيوانيّ، لا يليق بالإنسان "أدانت منظمة العفو الدولية التعذيب الّلا آدميّ للأَسرى". .** آدَميَّة [مفرد]: .** آذارُ [مفرد]: .** آذنَ: • آذنه الأمرَ/ آذنه بالأمر: أعلمه وأخبره به {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ}. • آذن بالأمر: نادى وأعلم به "آذن المؤذِّن بالصلاة - آذن بقرب وصول الطائرة" آذن الحُكْمُ بالسُّقوط: بدأ ينهار - آذنت الشَّمسُ بالغروب: أوشكت أن تغرب. .** آذَنُ [مفرد]: .** آذى: • آذى الرَّجلَ: أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه "إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه - «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ» [حديث] - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}. • آذى اللهَ ورسولَه: 1- عصاهما وأساء الأدب معهما {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}. 2- عاقبه {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير".
|